أكبر مشروع دوائي في المملكة لتصنيع علاجات السرطان في المنطقة ”مؤسسة الخليج للاستثمار” تساهم في رأس مال شركة “سدير للأدوية” وبنسبة 35% أول مصنع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لأدوية السرطان – يقع المشروع على مساحة 77 ألف متر مربع، لتلبية الاحتياج الوطني والخليجي

الرياض-29-3-2017: صرحت “مؤسسة الخليج للاستثمار” والتي تتخذ من الكويت مقراً لها أنها قد أتمت الاجراءات التي تكللت بالنجاح في المساهمة في زيادة رأس مال شركة “سدير للأدوية” -المالك والمطور لمجمع سدير للصناعات الدوائية المتخصصة والتي يشكل مصنع أدوية السرطان المرحلة الأولى منه، حيث أن هذا المصنع يعتبر الأول من نوعة في منطقة الشرق الأوسط وسيخدم المنطقة بآخر التقنيات الصناعية. ويعد أكبر مشروع دوائي في المملكة لتصنيع علاجات السرطان، في مجمع مصانع شركة سدير للأدوية

وقال السيد محمد عبدالعزيز الفارس – رئيس إدارة المشاريع المتنوعة بمؤسسة الخليج للاستثمار بهذه المناسبة: ” إنه تماشياً مع استراتيجية المؤسسة للاستثمار في المجال الطبي والدوائي دخلت المؤسسة كمستثمر رئيسي وبنسبة 35% من رأس المال في شركة سدير للأدوية، ما سيعزز دور المؤسسة في تطوير قطاع الصناعات الدوائية المتخصصة في المنطقة، بالإضافة الى أن مثل هذه الاستثمارات الحيوية ستسهم بشكل فعال في دعم الأمن الدوائي من خلال توفير هذه المنتجات ذات الطبيعة الحساسة لشريحة مهمة من المرضى وبأسعار تنافسية وفقاً لأعلى المعايير الدولية».

ومن جهته علّق الدكتور ياسر العبيداء عضو مجلس المديرين والرئيس التنفيذي لشركة سدير للأدوية بقوله: “إن هذا الاستثمار يأتي ضمن خطة الشركة في بناء واستقطاب شراكات نوعية ذات طابع استراتيجي سيكون من شأنها – بمشيئة الله – فتح أفاقاً جديدة لمزيد من النقل والتوطين بالاضافة الى تأهيل وتدريب عدد من الكوادر الوطنية في هذه الصناعات الدوائية المتخصصة بما يتماشى مع رؤية 2030 التي وضعتها المملكة”.
ويقع المشروع على مساحة 77 ألف متر مربع، وهو متخصص في انتاج علاجات السرطان الكيميائية (الفموية والوريدية)، لتلبية الاحتياج الوطني والخليجي. ويتضمن المشروع إلى جانب المباني الإدارية مراكز للأبحاث وأكاديمية للتدريب.
وقد أظهرت الدراسات السوقية العالمية الحديثة بأن حجم السوق السعودي لأدوية الأورام يزيد عن مليار ريال سعودي، مع زيادة سنوية بمعدل 7% على الطلب لهذه الأدوية. ويمثل حجم السوق المحلي حوالي 40% من حجم السوق الخليجي.
ويعد مرض السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة في دول العالم الصناعية، حيث يشكل أحد أكبر التحديات التي يواجهها القائمون على الرعاية الصحية، وذلك بسبب صعوبة توفير العلاجات الدوائية له ولغيره من الأمراض المزمنة والحرجة.
ويعود هذا التحدي إلى سببين رئيسين: أولهما أنه في الوقت الحاضر لا توجد مصانع أو منشآت متخصصة في تصنيع أدوية علاج السرطان، على الرغم من تزايد حالات الإصابة به في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وثانيهما احتكار هذا النوع من الأدوية للشركات الدولية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها وبالتالي صعوبة توفيرها لجميع الحالات المصابة، ما يتعارض مع مفهوم الأمن الدوائي الذي يسعى إلى ضمان أحقية حصول جميع المواطنين على الدواء في جميع الأوقات.
عن مؤسسة الخليج للاستثمار
وتعتبر مؤسسة الخليج للاستثمار إحدى المؤسسات المالية الإقليمية الرائدة وهي مملوكة بالتساوي للدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتتمتع حالياً بتصنيف إئتماني ممتاز (A2 من وكالة موديز وA- من وكالة فيتش الإئتمانية). وقد أنشأت مؤسسة الخليج للاستثمار في عام 1983 بهدف تطوير دور القطاع الخاص ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث استثمرت في أكثر من خمسين مشروع في المنطقة في قطاعات متعددة ومتنوعة بالشراكة مع مؤسسات من القطاعين الخاص والحكومي. أما في المملكة العربية السعودية، فتساهم المؤسسة في مشاريع حيوية كشركة الشقيق للماء والكهرباء وشركة الجبيل للماء والكهرباء وشركة المنتجات البيتومينية المحدودة (بيتومات) وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وافريقيا التي تعمل في مجال تشغيل شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية و شركة كريستل وهي ثالث أكبر شركة عالميا في إنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بالأضافة الي شركة التصنيع الوطنية.
عن شركة سدير للأدوية
شركه ذات مسؤولية محدودة قامت بإطلاق أول مشروع دوائي من نوعه في المملكة لتصنيع علاجات السرطان بنوعيها (الفموية والوريدية) لتلبية احتياج السوق الوطني والخليجي بشكل أساسي، وتأمين الاحتياجات المتنامية في قطاع الصناعات الدوائية المتخصصة.

“Gulf Investment Corporation” participates in the capital increase of “Sudair Pharmaceuticals Company” The first plant of its kind in the Middle East region for generic oncology drugs

Riyadh, 29-03-2017: Gulf Investment Corporation which is based in Kuwait announced that it has successfully completed acquisition of a significant minority stake in “Sudair Pharmaceuticals Company” – the owner and the developer of Sudair Specialized Pharmaceuticals Complex. The plan of the company is to set-up a specialized pharmaceuticals complex in a phased manner focusing on high-end generic drugs for cancer treatment in Phase 1 of the complex. The plant is the first of its kind in the Middle East which will serve the region with the latest pharmaceutical technologies.
Mr. Mohammad Abdulaziz Al-Fares, Head of Diversified Projects Division – Gulf Investment Corporation, said: “In line with the strategy of Gulf Investment Corporation to invest in the Healthcare and pharmaceutical sector, the corporation has entered as a major investor with a stake of 35% of the share capital of Sudair Pharmaceuticals Company, which will enhance the role of the corporation in the development of the specialized pharmaceutical industries sector in the region. In addition, this type of vital investments will effectively contribute to the support of drug security by providing these products of a sensitive nature to a critical segment of patients at competitive prices in accordance with the highest international standards”.
Dr. Yasser Al-Obaida, Board Member and CEO of Sudair Pharmaceuticals Company commented: “This investment is part of the company’s plan to build and attract partnerships of a strategic nature that will open new horizons for further nationalization. In addition, the company will qualify and train a number of national cadres in these specialized pharmaceutical industries in line with the 2030 vision developed by the Kingdom”.

Gulf Investment Corporation – Background
Gulf Investment Corporation is one of the leading regional financial institutions and is equally owned by the governments of the six member states of Gulf Cooperation Council with a credit rating of (A2 from Moody’s Agency and A- from Fitch Credit Rating Agency). Gulf Investment Corporation was established in 1983 with the aim of developing the role of the private sector and supporting the economic development in the Gulf Cooperation Council countries. It has invested in more than 50 projects in the region in various and diversified sectors in partnership with institutions from private and government sectors. In the Kingdom of Saudi Arabia, the corporation has participated in vital projects such as Shuqaiq Water & Electricity Company, Al Jubail Water & Electricity Company, Bituminous Products Company (BITUMAT), Virgin Mobile Company Middle East and Africa which operates mobile virtual networks, The National Titanium Dioxide Company (CRISTAL) the third largest company in the world for production of Titanium Dioxide, in addition to National Industrialization Company (TASNEE).
Sudair Pharmaceutical Company – Background
A limited liability company which has launched the first pharmaceutical project of its kind in the Kingdom to manufacture both oral and intravenous cancer treatments to meet the needs of the national and Gulf markets in particular, in addition to secure the growing needs of the specialized pharmaceutical industries sector.